د.فهد عامر العازب : يُقبض العلم بقبض العلماء

د.فهد عامر العازب

فقدت الأمة الإسلامية عالما جليلا من علماء هذه الامة وهو الشيخ د.عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين - يرحمه الله - فقد كان - يرحمه الله - شعلة من النشاط والاجتهاد في بذل العلم والمعروف والخير للناس كافة، وقد استوقفتني ترجمة كتبها الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين بخط يده، وأصلها محفوظ عند أبي لوز الذي جمع كتاب (الكنز الثمين مجموع وفتاوى ورسائل الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين) 21/1 فأحببت ان اذكرها للقراء لكي يتعرفوا على جانب من جوانب حياة الشيخ عبدالله.

-نسبه ومولده:

هو عبدالله بن عبدالرحمن بن ابراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين، من قبيلة بني زيد المعروفين في نجد، وكان أصلهم من بلدة شقراء ثم نزح الكثير منهم إلى كثير من القرى، ومنها بلد القويعية.

وأما مولده: فقد ولد سنة 1349هـ في بلد محيرقة، وهي احدى قرى القويعية، واخواله آل مسهر المشهورون هناك.

- نشأته:

نشأ في قرية الرين التابعة للقويعية وفي بلد محيرقة، وقرأ القرآن على أبيه وعلى امام الجامع في محيرقة وهو احد اعمامه ثم تعلم العلم على والده وعلى قاضي الدين الشيخ: عبدالعزيز بن محمد الشثري، ثم انتقل معه الى الرياض عام 1374هـ وانتظم في معهد امام الدعوة وواصل الدراسة فيه، فانتهى من القسم العالي منه عام 1381هـ وكان ترتيبه الاول بين الطلاب الناجحين، وعددهم احد عشر طالبا، وكان متفوقا في المرحلة الثانوية.

- الأعمال والمناصب التي شغلها:

كان أول الاعمال ان اختير مع الهيئة الذين ارسلوا للدعوة والارشاد في الحدود الشمالية برئاسة شيخه عبدالعزيز الشثري في اوائل عام 1380هـ لمدة ثلاثة اشهر.

ثم اختير ايضا مدرسا في معهد امام الدعوة قبل تخرجه بأشهر وذلك في عام 1381هـ واستمر في التدريس فيه نحو اربعة عشر عاما قام بتدريس الفقه والحديث والتفسير والتوحيد والتاريخ وغير ذلك.

وفي عام 1395هـ انتقل الى كلية الشريعة التابعة لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، واختير له قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة وتولى تدريس العقيدة في السنة الاولى والثانية، وتولى الاشراف على البحوث المتعلقة بالعقيدة والاشراف على رسائل الماجستير ومناقشة بعضها.

وفي عام 1402هـ انتقل الى رئاسة البحوث العلمية والافتاء كعضو افتاء.

- طلبه للعلم:

كان اول ذلك على والده يرحمه الله تعالى في عام 1365هـ، حيث تعلم الفرائض ومبادئ النحو والقراءة في كتب الحديث وغيرها ثم في عام 1367 - وبعد ان اكمل حفظ القرآن - ابتدأ بالدرس على شيخه القديم عبدالعزيز الشثري في المسجد فقرأ عليه المتون.

ثم انتقل الى الرياض في اول عام 1374هـ وانتظم في معهد امام الدعوة حتى انتهى من القسم العالي منه عام 1381هـ وفي اثناء هذه المدة كان يحضر دروس الشيخ عبدالعزيز بن باز - يرحمه الله - في الجامع الكبير، وفي عام 1387هـ انتظم في المعهد العالي للقضاء بطريقة الانتساب، مع قيامه بالتدريس، فأنهى مرحلة الماجستير في عام 1390هـ بتقدير جيد جدا وسجل في الدكتوراه بكلية الشريعة متأخرا وانتهى منها عام 1407هـ بتقدير امتياز.

- جلوسه للتدريس:

كان أول ذلك تدريسه النظامي في معهد الدعوة عام 1381هـ، ثم في كلية الشريعة الى عام 1402هـ، اما التدريس في المساجد وفي المنزل، فكان اوله في حدود عام 1387هـ حيث طلب منه بعض الاخوان اليمانيين ان يدرسهم الفرائض ودرس الفقه عام 1384هـ وفي آخر عام 1389هـ عين اماما في مسجد آل حماد قرب دخنة بالرياض وهناك جلس لطلاب العلم وبعد هدم المسجد سنة 1397هـ نقل الدرس الى المسجد الواقع بحلة الحمادي، وهناك اقام الدرس ليلا ونهارا وقد تزايد الحاضرون وقتا بعد وقت.

وهكذا درس في المسجد بالجامع الكبير لما انابه الشيخ عبدالعزيز بن باز - يرحمه الله - وكان جلوسه بعد المغرب اربعة ايام في الاسبوع.

-شيوخه وتلاميذه:

شيوخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين كثيرون منهم:

-1 الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ قرأ وسمع عليه من عام 1374هـ الى نهاية عام 1381هـ

-2 الشيخ عبدالعزيز بن باز -يرحمه الله-

-3 الشيخ حماد بن محمد الانصاري -يرحمه الله-

-4 الشيخ محمد الامين الجنكي الشنقيطي، وغيرهم كثير

أما تلاميذه فمنهم:

-1 عبدالرحمن السديس امام وخطيب الحرم.

-2 سعد بن عبدالله الحميد.

-3 عبدالعزيز بن محمد السدحان.

-مؤلفاته:

وهي كثيرة، منها:

-1 رسالة الماجستير وهي بعنوان (الاخبار الآحاد في الحديث النبوي).

-2 رسالة الدكتواره وهي بعنوان (شرح الزركشي على مختصر الخرقي في فقه الإمام احمد بن حنبل).

-3 الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل منهما.

فرحم الشيخ عبدالله فقد كانت حياته مليئة بالاجتهاد والعلم والأعمال الخيرية.

يقبض العلم بقبض العلماء
 

أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى اذا لم يبقى عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا).
alaazeb@alwatan.com.kw
تاريخ النشر 18/07/2009
http://www.alwatan.com.kw/Default.as...&AuthorID=5737

أضف تعليق

جاري ارسال التعليق
تم ارسال التعليق
فشل فالإرسال