إحياء التراث: «ابن جبرين» نموذج نادر لأئمة الهدى


أصدرت جمعية احياء التراث الاسلامي بيانا نعت فيه العلامة الراحل الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء في المملكة العربية السعودية قالت فيه لقد فُجعت الامة الاسلامية امس بفقد عالم وامام من بقية السلف الصالح.

واضاف البيان ان الفقيد نموذج نادر لائمة الهدى ودعاة السنة فقد نذر حياته لدراسة العلوم الشرعية والعمل في خدمة الدعوة داعيا الى الله ومعلما واماما وخطيبا وباحثا ومؤلفا ومفتيا وكاشفا للاباطيل والاكاذيب وداحضا للشبهات ومتصديا للخرافات.

واشار البيان الى ان الراحل انتظم في المعهد العالي للقضاء، وانهى الماجستير عام 1390هـ وقد قرأ في هذه المرحلة في الحديث والفقه واصوله وطرق القضاء وكان من جملة من قرأ عليهم الشيخ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمهم الله تعالى. وقد درس الشيخ رحمه الله في كلية الشريعة ثم انتقل الى قسم العقيدة فدرس بها. وانهى رسالة الدكتوراه في شرح الزركشي وقد طبع في سبعة مجلدات متداولة في الاسواق الآن، وقد انتقل الشيخ عام 1402هـ الى رئاسة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد كعضو افتاء.

واوضح البيان ان للفقيد دروساً كثيرة وشروحاً لعدة كتب منها «منار السبيل - عمدة الفقه - الكافي - كتاب التوحيد - والاصول الثلاثة - وكشف الشبهات - وغيرها كثير من فنون متنوعة: كالحديث والفقه واصوله - والتفسير والنحو والسيرة وغيرها. وله العديد من الكتب منها: اخبار الآحاد في الحديث النبوي - شرح الزركشي على مختصر الخرقي - الارشاد شرح لمعة الاعتقاد - مجموعة فتاوى في ابواب متنوعة، وغيرها كثير.
تاريخ النشر 15/07/2009


http://www.alwatan.com.kw/Default.as...icle_id=522625

أضف تعليق

جاري ارسال التعليق
تم ارسال التعليق
فشل فالإرسال