هاني دخيل الله الدخيل الله : جموع ودموع1349ـ1430هـ

مر أكثرمن أسبوع على فقد العالم الجليل في يوم الاثنين20/ 7/ 1430هـ

فقده العالم الاسلامي، فقد الشيخ العلامه ابن جبرين بعد 81عاماً من العلم والتعليم بدون ملل أو كلل في المدن والقرى والهجر تجد له درس أو محاضرة أوخطبة أو فتوى في نازلة تصل للعالم الاسلامي أجمع فهو رمز من رموز الأمة ومفخرة من مفاخر علماء السنة وأوعية من أوعية العلم فهو العالم الفذ والفقيه النير والمتواضع وحق للأمة أن تحزن لفراق عالم من علمائها لأن في ذلك فتحاً لثلمه في جدار الاسلام وضراً للديار ونقصاً في الأرض كما قال تعالى ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا)[الرعد:41]. قال ابن عباس رضي الله عنه: خرابها بموت علمائها وفقهائها وأهل الخير منها.

وبموت العلماء ينقص العلم ويكثر الجهل فيكون سبباً لضلال الناس، وبعدهم عن الحق، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبقَ عالماً أتخذ الناس رؤوساً جهّالاً يستفتون فيفتونهم برأيهم فيضلون ويضلون).

وقد رأينا شيئاً مما ذكر في هذا الحديث في واقعنا المعاصر حيث فقدت الأمة في سنينها الأخيرة عدداً من أهل العلم الكبار الذين أفنوا أعمارهم في العلم والتعليم و الإفتاء و القضاء والتوجيه و الإرشاد و إبداء المواقف في الملمات، وتبيين الطريق في الأزمات، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و الدعوة إلى الله جل و علا، و التأليف في مختلف المجالات النافعة وغير ذلك مما كان له أبلغ الأثر و النفع لعامة الأمة.

وإنني أناشد طلاب الشيخ وخصوصاً من لازمه طويلاً أن ينشروا كتب الشيخ وأن ينشروا علمه وفتاويه ودروسه ذهب الجسد فبقي العلم

وكانت في حياتك لي عظات وأنت اليوم أوعظ منك حيا

اللهم اغفر لابن جبرين ، وارفع درجته في المهديين ، واخلفه في عقبه في الغابرين ، اللهم أفسح له في قبره ، ونور له فيه، ولا تحرمنا أجره ، ولا تفتنّا بعده.
 

الكاتب/ هاني دخيل الله الدخيل الله

 

أضف تعليق

جاري ارسال التعليق
تم ارسال التعليق
فشل فالإرسال