د. فهد بن عبدالرحمن السويدان : وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة الشيخ العلاَّمة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين يوم (الاثنين) الساعه الثانيه ظهراً 20-7-1430هـ الموافق 13- 7- 2009م
وقد فقدت الأمة بوفاته عالِماً جليلاً وعَلماً من أعلامها المخلصين.. - رحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته -.. لقد نذر نفسه ووقته لخدمة دينه ووطنه وولاة أمره ومجتمعه ونصرة الحق والدعوة في سبيل الله.. وكان عمره حافلاً بالأعمال الخيِّرة والمزايا الطيِّبة والسجايا الكريمة.. ولين الجانب وسمت العالِم الرفيع, وحسن الخلق وحب الخير والرفق بالناس ومعرفة أحوالهم وسعة الحلم ورجاحة العقل.. صاحب فطنة وكياسة, وشجاع في الحق لا يخاف في الله لومة لائم، وصاحب أدب رفيع وصبور شديد التحمُّل, سلس الحديث, ثاقب الرأي حصيف, ويعطي كل مَن يقابله حقه من المعاملة الحسنة وينزل الناس منازلهم ويعرف لهم قدرهم ويقضي حوائجهم.. وكانت الابتسامة لا تفارق محيّاه دائماً ويلبي دعوة من دعاه، بيته ومكتبه مفتوحان وأذنه صاغية, ورع تقي فكان قريباً من الناس، له حضور أخاذ لدى المستمع والمشاهد. كما أن رغبته في العلم والدعوة أخذت جل اهتمامه ووقته.. لا يهدأ، ذخيرته إيمانه بالله وحبه لإتقان العمل.. وصدقه في البحث عن كل طرائق العمل الإسلامي.. التي تصله بالناس أينما كانوا. ومعاملة الصغير والكبير على حد سواء بالرفق واللطف واللين والحنكة والمساواة, وسرعة الإنجاز في الأعمال, وكان يأتي إلى عمله مبكراً ولا يخرج حتى ينهي ما لديه من أعمال ويبذل جهده ووقته لخدمة العلم وطالبه ويدعم الجمعيات الخيرية, ويعطف على الفقراء والمساكين والمحتاجين وييسر لهم أمورهم ويسد لهم حاجاتهم بقدر ما يستطيع.. ويجل العلماء وطلاب العلم ويدنيهم منه ويحترم آراءهم، ويُجادل بالتي هي أحسن ويدفع السيئة بالحسنة. رحمه الله رحمة واسعة.
فإن كان فضيلته قد رحل عن هذه الدنيا الفانية بعد عمر أفناه في العلم والبحث الدؤوب لنشره بين الناس والعمل الصالح المتواصل الذي لا ينقطع، فستبقى بحوثه ومؤلفاته ومآثره العلمية وخصاله الحميدة وأعماله الجليلة وذكره الحسن الطيِّب، وما خلفه من علم وأخلاق فاضلة وسيرة عطرة تشهد على علو مكانته وقدره ومحبة الناس له. أفنى عمره في طلب العلم والدعوة إليه.
إن موت العلماء ثلمة وأي ثلمة. وذهابهم مصيبة وأي مصيبة. إنهم ينفون عن الناس غلو الغالين وانتحال المبطلين. هم النجوم الدراري التي تضيء في العتمات للساري.
(ففز بعلم تعش حياً به أبدا


وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر)


قال الشافعي (دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ


وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ


وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي


فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ


وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً


وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاء)


فخالص عزائي وصادق مواساتي لجميع أولاد الفقيد وإخوانه وأسرته وذويه وأرحامه وأقاربه وأصدقائه ومحبيه وزملائه وطلابه، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه وأصدقاءه ومحبيه الصبر والسلوان. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}، أنت خلقتنا ولك محيانا وإليك مماتنا، لا رادّ لقضائك يا رب العالمين.. (ولله ما أخذ ولله ما أعطى ولا حول ولا قوة إلا بالله). كل من عليها فان.

د. فهد بن عبدالرحمن بن عبدالله السويدان

كاتب وأستاذ أكاديمي وعضو المصالحة وعضو التحكيم
fahd-a-s@hotmail.com

http://www.al-jazirah.com/167083/fe33.htm

 

أضف تعليق

جاري ارسال التعليق
تم ارسال التعليق
فشل فالإرسال